ملتقى أهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال تعالى ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله ، وعمل صالحا ، وقال إنني من المسلمين (الاية)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكل الاعضاء الملتحقين مجددا ..اهلا وسهلا ومرحبا ..عود حميد باذن الله

 

 صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابنة الاسلام
المشرفة الرئيسة
المشرفة الرئيسة
ابنة الاسلام


عدد المساهمات : 35
نقاط : 25002
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه Empty
مُساهمةموضوع: صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه   صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:07 pm


إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هاديَ له ، وأشهد أن لا إلهَ إلا الله وحدَه لا شريك له ، وأشهَد أنّ نبينا محمّدًا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ، وسلَّم تسليمًا كثيرا

أيّها المسلمون: كنز عظيم من كنوز الخيراتِ وباب واسعٌ من أبواب المبرّات ، طالما غفل عنه المشمرون وتهاون به الجفاة البخيلون ، بل ربما وصل الحال بكثير من المقتصدين ومن السابقين في الخيرات إلى التقصير فيه ، هذا الكنز وهذا الباب عباد الله هو الصلاة على النبي صلى الله محمد وعلى ال محمد

وصلاة العبد على النبي صلى الله عليه وسلم تبلغه حيث كان فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله " لاَ تَجعَلُوا قَبري عيداً ، وصَلُّوا عَلَيَّ ، فَإنَّ صَلاَتَكُم تَبلُغُنِي حَيثُ كُنتُم " [ رواه أبو داود بإسناد صحيح ]
قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56].

قال ابن كثير رحمه الله: ( المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة ثم أمر الله تعالى العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعاً ) أ.هـ
وقد ذُكر في معنى الصلاة على النبي أقوال كثيرة، والصواب ما قاله أبو العالية: إن الصلاة من الله ثناؤه على المصلي عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به - وهذا أخص منه في الرحمة المطلقة - وهذا ترجيح سماحة الشيخ محمد بن عثيمين
والسلام: هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل به المطلوب وزال به المرهوب فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصل المطلوب وتثبت الكمالات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين

والآية الكريمة تضمنت أمرين مهمين يجب ملاحظتهما لفهم معنى الآية هما:

الأول: أن خبر حرف النصب ( أن ) في الآية الكريمة هو الجملة الفعلية ( يصلون ) ويلاحظ هنا أن الفعل جاء بصيغة المضارع والمعروف عند النحويين أن الفعل المضارع يفيد الاستمرار، وهذا يعني أن صلاة الله وملائكته على النبي صلى الله عليه وعلى اله دائمة ومستمرة، وعليه فأن أمر المؤمنين بالصلاة عليه وهو دائم ومستمر أيضاً، أي أن الله تعالى يأمر المؤمنين بإدامة الصلاة على نبيه صلى الله عليه وعلى اله وسلم بشكل مستمر


الأمر الثاني: أفراد المؤمنين بالسلام دون الله تعالى والملائكة، وهذا يدل على أن المقصود بالسلام هنا ليس هو التحية والدعاء وإلا لذكر السلام إلى جانب الصلاة فقيل مثلاً ( أن الله وملائكته يصلون ويسلمون على النبي ... ) لأنه لا ضير حينئذ في ذلك لأن السلام بهذا المعنى صدر من الله عز وجل بحق الأنبياء ( سلام على نوع في العالمين ) ( سلام على إبراهيم ) ( سلام على موسى وهارون ) ( سلام على آل ياسين ) ( وسلام على المرسلين ) ( وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم ويبعث حياً ) ولكن معنى السلام هنا غير ذلك وإنما معناه التسليم والانقياد لأمر النبي (صلى الله عليه وسلم والإذعان له وبذل الجهد في طاعته وفي كل ما يأمر به وهذا لا يناسب الباري عز وجل.
فالأفضل أن تقرن الصلاة والسلام سوياً استجابةً لله عز وجل فهذا هو المجزئ في صفة الصلاة عليه الصلاة والسلام
وعن أبي محمد بن عجرة قال: خرج علينا النبي فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: { قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد } [متفق عليه

وعن أبي حميد الساعد قال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: { قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد } [متفق عليه

روى النسائي عن زيد بن خارجة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (صلوا عليَّ واجتهدوا في الدعاء، وقولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد).[حديث صحيح: صحيح النسائي جـ1 ص414
وفي جواهر العقدين والصواعق المحرقة : روي عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : لا تصلوا علي الصلاة البتراء. قالوا : وما الصلاة البتراء يا رسول الله ؟ قال : تقولون : اللهم صل على محمد وتسكتون ، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

في كنز العمال عن أم المؤمنين عائشة قالت: قال أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم تسليما كثيرا

يا رسول الله أمرنا أن نكثر الصلاة عليك في الليلة الغراء واليوم الأزهر وأحب ما صلينا عليك كما تحب. قال: ( قولوا اللهم صل على
محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، وأرحم محمداً وآل محمد كما رحمت إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وأما السلام فقد عرفتم كيف هو )، هذا وقد أورد السيوطي في تفسيره ( الدر المنثور
ثمانية عشر حديثاً كلها تصرح بإشراك آل النبي معه عند الصلاة عليه روتها أصحاب السنن والجوامع عن مجموعة من الصحابة منهم ( بن عباس وطلحة وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة وأبو مسعود الأنصاري وبريدة وأبن مسعود

وإن أفضل الأيام صلاة عليه صلى الله عليه وسلم هو يوم الجمعة ، فعن أوس بن أوس قال : قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم " إنَّ مِن أفضَلِ أيَّامِكُم الجُمُعَة ، فَأكثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاة فيه ، فَإنَّ صَلاَتَكُم مَعرُوضَةٌ عَلَي " قال : قالوا : يا رسول الله وكَيفَ تُعرَضُ صَلاَتُنَا عَلَيكَ وَقد أرَمتَ - صرت رميماً ؟ قال : يقولُ بَلِيت ، قال : إنَّ الله حَرَّمَ عَلَى الأرضِ أجسَادَ الأنبِيَاءِ " [ رواهابو داوود باسناد صحيح

ولكن هل للصلاة على النبي فضل عظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعا كيف يذكر رسول الله ونصلي عليه ولا نكسب الحسنات والدرجات العلى عند مليك مقتدر فما اسعد من وفق لذلك :

عن عمر قال سمعت رسول الله يقول: { إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة } [رواه مسلم
وعن عبدالله بن مسعود عن النبي قال: { إن لله ملائكة سياحين يبلغونني من أمتي السلام } [رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح

وقال : { من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات } [رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد والنسائي والحاكم وصححه الألباني].

فالصلاة على النبي - أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط والجواز عليه لحديث عبدالرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي وفيه: { ورأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحياناً ويتعلق أحياناً، فجاءته صلاته عليّ فأقامته على قدميه وأنقذته } [رواه أبو موسى المديني وبنى عليه كتابه في "الترغيب والترهيب" وقال: هذا حديث حسن جداً].

، كما أنها سبب لنفي الفقر وأنها تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى عليه عند ذكر اسمه ومنها أنها ترمي صاحبها على طريق الجنة ، ومنها أنها تنجي من نتن المجلس الذي لا يُذكر في اسم الله واسم رسوله ، وأنها سبب لتمام الكلام الذي ابتدأ بحمد الله والصلاة على رسوله ، كما أنها سبب لوفور نور العبد على الصراط ، وأنها يخرج بها العبد عن الجفاء .

وإذا أردت أن يصلي الله عليك وملائكتَه سبعين صلاة فصلي على النبي فعن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما أنه قال " من صلى على رسول الله صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة ، فليُقِل من ذلك أو يُكثر" [ رواه أحمد ] وإذا أردت أن تصلي عليك الملائكة فأدم الصلاة على النبي فقد صح عنه أنه قال " ما من عبد يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة مادام يصلي علي فليقلِ العبد من ذلك أو يكثر"


" وإذا أردت أن يُكفى همك ويغفر لك ذنبك فصلي على النبي ، فقد صح عن أبيّ رضي الله عنه أنه قال للنبي " إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي قال ما شئت، قال قلت: الربع، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير، قال قلت: الثلث، قال: ما شئت فما زدت فهو خير، قال قلت: النصف قال: ما شئت فما زدت خير لك، قال قلت: الثلثين، قال: ما شئت فما زدت خير لك، قال قلت: النصف قال: ما شئت فما زدت خير لك قال قلت: أجعل لك صلاتي كلها
قال: إذاً يكفى همك ويغفر لك ذنبك " [ رواه الترمذي والحاكم ]

اخواني : إن الصلاة على النبي سبب لنيل شفاعته يوم القيامة ، صح عنه صلوات الله وسلامه عليه أنه قال " من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة
هاهي بعض فضائل الصلاة على خير خلق الله أن الصلاة عليه أداء لأقل القليل من حقه مع أن الذي يستحقه لا يحصى علماً ولا قدراً ولا إرادة ولكن الله سبحانه لكرمه رضي من عباده باليسير من شكره وأداء حقه

، فاللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

وأستغفر الله لي و لكم وللمسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو التواب الرحيم ا



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجايا الروح
عضو مواضب
عضو مواضب



عدد المساهمات : 34
نقاط : 24592
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه   صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 6:02 am

شكراً لطرحك المميز

و جزاك الله خيراً على المشاركة القيمة

والمفيدة وجلعها الله في ميزان حسناتك

وبالتوفيق دوماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة الصلاة
» بعض سنن رسول الله التي قد هجرت.
» ما اعظم خلقك يا رسول الله
» معنى صلى الله عليه وسلم
» آراء بعض المفكرين والمشاهير من مختلف بلاد العالم في حبيبنا ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل الأثر  ::  شبــاب الدعوة :: منتدى الموعظة الحسنة-
انتقل الى: