ملتقى أهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال تعالى ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله ، وعمل صالحا ، وقال إنني من المسلمين (الاية)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكل الاعضاء الملتحقين مجددا ..اهلا وسهلا ومرحبا ..عود حميد باذن الله

 

 شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
@ام عبد الرحمن@
مراقب عام
@ام عبد الرحمن@


عدد المساهمات : 97
نقاط : 25140
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.   شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 3:50 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين.

اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم,اللهم علمنا بما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما , وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
وبعد اخواني... اقدم لكم جهدي المتواضع في جمع شرح هذا الحديث وقد كلفت من قبل بشرحه من استاذنا ابو اسامة. ولم اوفق في عرضه.
فأردت ان اعرضه هنا لكي تسددوا لي اخطائي وتفيدوني بعلمكم وارجوا ان اكون قد وفقت في شرح هذا الحديث.




عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال حدثنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال حدثنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال أخبرني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أنه سمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر,قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :
(( انما الاعمال بالنيات,وانما لكل امرئ ما نوى,فمن كانت هجرته الى الله و رسوله فهجرته الى الله و رسوله,ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها,أو امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه )).متفق على صحته.
رواه اماما المحدثين :أبو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي البخاري, و أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري رضي الله عنهما في كتابيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة.
و هذا الحديث صحيح : البخاري كتاب بدء الوحي ( 1 ) , ومسلم كتاب الامارة ( 1907 ).
ووقع هذا الحديث في معظم الروايات بافراد النية, ووجه ان محل النية القلب و هو متحد فناسب افرادها.بخلاف الاعمال فانها متعلقة بالظواهر و هي متعددة فناسب جمعها.
ووقعت في صحيح ابن حبان بلفظ (( الاعمال بالنيات )) بحذف (( انما )) و جمع الاعمال و النيات,وهي ما وقع في كتاب الشهاب للقضاعي.و أنكره أبو موسى المديني, كما نقله النووي و أقره,وهو متعقب برواية ابن حبان.
بل وقع في رواية مالك عن يحي عند البخاري في كتاب الايمان بلفظ (( الاعمال بالنية )),وكذا في العتق من رواية الثوري و في الهجرة من رواية حماد بن زيد, ووقع عنده في النكاح بلفظ (( العمل بالنية )) بافراد كل منهما.

شرح الحديث :
هذا الحديث أصل عظيم في الدين ، وموضوعه الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه صدر البخاري كتابه الصحيح وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة. وهو أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها قال الشافعي هذا الحديث ثلث العلم ويدخل في سبعين بابا من الفقه وقال أحمد أصل الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر الأعمال بالنيات وحديث عائشة من أحدث في أمرنا هذا وحديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين.
وفي الحديث مسائل:
الأولى: قوله (إنما الأعمال بالنيات) هذا يقتضي الحصر والمعنى إنما الأعمال صالحة أو فاسدة أو مقبولة أو مردودة بالنيات ، فيكون خبرا عن حكم الأعمال الشرعية فلا تصح ولا تحصل إلا بالنية ومدارها بالنية.وقوله (وإنما لكل امرئ بالنية) إخبار أنه لا يحصل له من عمله إلا مانواه به فإن نوى خيرا جوزي به وإن نوى شرا جوزي به وإن نوى مباحا لم يحصل له ثواب ولا عقاب ، وليس هذا تكرير محض للجملة الأولى فإن الجملة الأولى دلت على صلاح العمل وفساده والثانية دلت على ثواب العامل وعقابه .
الثانية : النية (لغة) القصد والعزيمة.و(اصطلاحا) هي القصد للعمل تقربا إلى الله وطلبا لمرضاته وثوابه.
الثالثة: قوله"فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله"ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم مثالا من الأعمال التي يختلف صلاحها وفسادها باختلاف النيات ،وكأنه يقول سائر الأعمال تقاس على هذا المثال .والهجرة هي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في إظهار دينه حيث كان يعجز عنه في دار الشرك فهذا هو المهاجر إلى الله ورسوله حقا ،ومن كان مهاجرا لغرض إصابة الدنيا أو نكاح المرأة فهذا مهاجر لأجل الدنيا وليس لأجل الآخرة ولا يؤجر على ذلك،وفي قوله "إلى ما هاجر إليه" تحقير لما طلبه من أمر الدنيا واستهانة به.وسائر الأعمال كالهجرة في هذا كالجهاد والحج وغيرها ،ففي الصحيحين عن أبي موسى "أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله " ، وقد ورد الوعيد في تعلم العلم لغير وجه الله كما أخرجه أحمد من حديث أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة" يعني ريحها.
الرابعة: ينقسم العمل بالنسبة للرياء من حيث حكمه إلى ثلاثة أقسام:
1- أن يكون أصل العمل رياء خالصا بحيث لا يراد به إلا مراءاة المخلوقين لغرض دنيوي كحال المنافقين في صلاتهم قال تعالى(وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) وهذا الرياء الخالص لا يصدر من مؤمن حقا وهذا العمل حابط وصاحبه مستحق للمقت والعقوبة.
2- أن يكون العمل لله ويشاركه الرياء في أصله فالنصوص الصريحة تدل على بطلانه وحبوطه أيضا ،ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يقول الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه" ،ولا يعرف عن السلف في هذا القسم خلاف بينهم.
3- أن يكون أصل العمل لله ثم يطرأ عليه نية الرياء فإن كان خاطرا ودفعه فلا يضره بغير خلاف وإن استجاب له فهل يحبط عمله أم لا:الصحيح أن أصل عمله لا يبطل بهذا الرياء وأنه يجازى بنيته الأولى ورجحه أحمد والطبري ،وإنما يبطل من عمله ما خالطه الرياء.

السادسة: تجري النية في المباحات والأمور الدنيوية ،فمن نوى بكسبه وعمله الدنيوي الإستعانة بذلك على القيام بحق الله وحقوق الخلق واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه ونومه وجماعه انقلبت العادات في حقه إلى عبادات وبارك الله في عمله وفتح له من أبواب الخير والرزق أمورا لا يحتسبها ولا تخطر له على بال ،ومن فاتته هذه النية لجهله أو تهاونه فقد حرم خيرا عظيما ففي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لسعد بن أبي وقاص "إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك" وقال ابن القيم "إن خواص المقربين هم الذين انقلبت المباحات في حقهم إلى طاعات وقربات بالنية فليس في حقهم مباح متساوي الطرفين بل كل أعمالهم راجحة".
السابعة: الهجرة في سبيل الله من أجل الطاعات وأعظم القربات ، وهذه الشعيرة باقية إلى قيام الساعة، وتنقسم الهجرة باعتبار حكمها إلى قسمين:
1- هجرة واجبة وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) وتسقط الهجرة عن العاجز عنها قال تعالى (إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا).
2- هجرة مستحبة وهي الإنتقال من بلد البدعة إلى بلد السنة ومن المعصية إلى الطاعة ، وقد كان كثير من السلف يهاجر لذلك.

هذا ما وفقني الله اليه.. وارجوا ان تسددوا لي اي خطأ وجدتموه وارجوا ان تفيدوني مما علمكم الله وبارك الله فيكم.


عدل سابقا من قبل @ام عبد الرحمن@ في الجمعة سبتمبر 17, 2010 6:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحنين
عضو مواضب
عضو مواضب



عدد المساهمات : 19
نقاط : 25002
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.   شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 4:16 pm

]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في همتك اخيتنا ،وطيب مسعاك
وما أنفع من تدارس أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام واستنباط مافيها من التشريع والحكمة وكل الخير والهدى لتستقيم دنيانا وأخرانا....

وفق الله خطاك ...ففي هذا الحديث كما تناوله أهل العلم من وجوب النية وتبيان المقصد والجزاء
حكمة القول بتعظيمه صلى الله عليه وسلم لطاعة الله ورسوله
في قوله( فهجرته الى الله ورسوله) ولم يتبع ذلك صلى الله عليه وسلم بتبيان الجزاء وانما أخفاه لعظمه فلا يعلم عظمه الا الله
وبالمقابل أن حقر الهجرة الى متاع الدنيا فقال بأمي وأمي (فهجرته الى ما هاجر اليه) فلم يتطرق حتى لاعادة السبب ...وهذا فيه من البيان البليغ لكل مسلم ماهو كفيل ان يفطنه لدنو الدنيا ومتاعها عند الله ورسوله
ويرغبه في الجزاء العظيم للطاعات والتقرب بها
فجزاك الله عنا اخيتي خير الجزاء
أختك ام الحنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخ ابو اسامة
Admin
الاخ ابو اسامة


عدد المساهمات : 90
نقاط : 25156
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.   شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Emptyالسبت سبتمبر 25, 2010 10:34 pm

بسم الله الواحد الاحد الفرد الصمد وبعد
جزيت الخير اخيتي وبارك الله في مجهودك وزادك الله من فضله انه ولي ذلك
ولا خير من مجالس الذكر ينتهي اليها المؤمن
وهل الذكر الا كتاب وسنة ؟؟
فهذا مجلس ومقام حقيق بالانتهاء اليه ومدارسة ما فيه
نفعني الله واياكم به
وبارك الله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-qal3a.1fr1.net
ابو معاذ الاصيل
مراقب عام



عدد المساهمات : 33
نقاط : 25024
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.   شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:31 am



[center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما اروع اللقاء على مائدة السنة المطهرة

وما دمنا قد وقف بنا المجلس الى مائدة السنة

اردت ان اقتبس زهرة من هذا البستان اليانع من سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم

والتى طوفت بنا اختنا الكريمة ام عبدالرحمن والتى اسال الله تعالى ان يثيبها عنا كل الخير


لذا ارانى اعرض بين يديكم ما قيل عن الحميدي عبدالله بن الزبير راوى الحديث

لانه ربما تظهر علامة الرابط لاخوانى عند قراءة الحديث ولا يعير للامر انتباه

:فهيا بنا مع الحميدي



الحميدي عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبيد الله بن أسامة بن عبد الله بن حميدبن زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العزى .

وقيل : جده هو عيسى بن عبدالله بن الزبير بن عبيد الله بن حميد ،الإمام الحافظ الفقيه ، شيخ الحرمأبوبكر القرشي الأسدي الحميدي المكي ، صاحب "المسند" .

حدث عن : إبراهيم بن سعد ، وفضيل بن عياض ، وسفيان بن عيينة ،فأكثر عنه وجود ، وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، وعبد العزيز بن أبيحازم ، والوليد بن مسلم ، ومروان بن معاوية ، ووكيع ، والشافعي ، وليسهو بالمكثر ، ولكن له جلالة في الإسلام .

حدث عنه : البخاري ، والذهلي ، وهارون الحمال ، وأحمد بن الأزهر ، وسلمة بن شبيب ، ومحمد بن سنجر ، ويعقوب الفسوي ،وإسماعيل سمويه ، ومحمد بن عبد الله بن البرقي ، وأبو زرعة الرازي ،وبشر بن موسى ، وأبو حاتم ، ويعقوب بن شيبة ، وأبو بكر محمد بن إدريسالمكي وراقه ، وخلق سواهم .

قال أحمد بن حنبل : الحميدي عندنا إمام .

وقال أبو حاتم : أثبت الناس في ابن عيينة الحميدي ، وهو رئيسأصحاب ابن عيينة ، وهو ثقة إمام .

قال الحميدي : جالست سفيان بن عيينة تسع عشرة سنة أو نحوها .

وقال يعقوب الفسوي : حدثنا الحميدي ، وما لقيت أنصح للإسلاموأهله منه .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : حدثنا محمد بن عبد الرحيم الهروي، قال : قدمت مكة سنة ثمان وتسعين ، ومات في أولها سفيان بن عيينة قبلقدومنا بسبعة أشهر ، فسألت عن أجَلِّ أصحاب ابن عيينة ، فذكر ليالحميدي ، فكتبت حديث ابن عيينة عنه .

وروى يعقوب الفسوي عن الحميدي قال : كنت بمصر ، وكان لسعيدبن منصور حلقة في مسجد مصر ، ويجتمع إليه أهل خراسان وأهل العراق ،فجلست إليهم ، فذكروا شيخا لسفيان ، فقالوا : كم يكون حديثه ؟ فقلت : كذا وكذا . فسبح سعيد بن منصور ، وأنكر ذلك ، وأنكر ابن ديسم ، وكانإنكار ابن ديسم أشد عليَّ ، فأقبلت على سعيد ، فقلت : كم تحفظ عنسفيان عنه ؟ فذكر نحو النصف مما قلت ، وأقبلت على ابن ديسم ، فقلت :كم تحفظ عن سفيان عنه ؟ فذكر زيادة على ما قال سعيد نحو الثلاثين مما قلتأنا . فقلت لسعيد : تحفظ ما كتبت عن سفيان عنه ؟ فقال : نعم . قلت :فعد . وقلت لابن ديسم : فعد ما كتبت . قال : فإذا سعيد يغرب على ابنديسم بأحاديث ، وابن ديسم يغرب على سعيد في أحاديث كثيرة ، فإذا قدذهب عليهما أحاديث يسيرة ، فذكرت ما ذهب عليهما ، فرأيت الحياءوالخجل في وجوههما .

قال ابن سعد : الحميدي من بني أسد بن عبد العزى بن قصي صاحبابن عيينة ، وراويته ، ثقة كثير الحديث . مات بمكة سنةتسع عشرةوكذاأرَّخ البخاري . وقيل : سنةعشرين.

وله رواية في مقدمة "صحيح" مسلم .

وقال محمد بن سهل القهستاني حدثنا الربيع بن سليمان : سمعت الشافعي يقول : ما رأيت صاحب بلغم أحفظ من الحميدي ، كانيحفظ لسفيان بن عيينة عشرة آلاف حديث .

وقال محمد بن إسحاق المروزي : سمعت إسحاق بن راهويه يقول : الأئمة في زماننا : الشافعي والحميدي وأبو عبيد .

وقال علي بن خلف : سمعت الحميدي يقول : ما دمت بالحجاز ،وأحمد بن حنبل بالعراق ، وإسحاق بخراسان ، لا يغلبنا أحد .

وقال أبو العباس السراج : سمعت محمد بن إسماعيل يقول :الحميدي إمام في الحديث .

قال الفربري : حدثنا محمد بن المهلب البخاري ، حدثنا الحميديقال : والله لأن أغزو هؤلاء الذين يَرُدُّون حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحب إليَّ منأن أغزو عِدَتَهم من الأتراك .

قلت : لما توفي الشافعي أراد الحميدي أن يتصدر موضعه ، فتنافسهو وابن عبد الحكم على ذلك ، وغلبه ابن عبد الحكم على مجلس الإمام ،ثم إن الحميدي رجع إلى مكة ، وأقام بها ينشر العلم -رحمه الله .

أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن ، أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمدالفقيه ، أخبرنا أبو المكارم المبارك بن محمد ، أخبرنا أبو غالب محمد بنالحسن ، أخبرنا عثمان بن محمد ، أخبرنا أبو بكر الشافعي ، حدثنا بشر بنموسى ، حدثنا الحميدي ، أخبرنا سفيان ، عن الزهري ، أنه سمع أنس بنمالك يقول : آخِرُ نظْرَةٍ نظَرْتُهَا إلى رسُول الله -صلى الله عليه وسلم- كَشَفَ السِّتَارَةَ يومَ الاثْنَيْنِوالناسُ صُفُوفٌ خلْفَ أبِي بكْرٍ ، فلمَّا رَأَوْهُ كأنهم تَحَرَّكُوا ، فأشَارَ إِلَيْهِم رسولالله أنِ امْضُوا ، فنظَرْتُ إلى وَجْهِهِ كأنَّه وَرَقَةُ مُصْحَفٍ ، وأَلْقَى السَّجفَ ، وتُوُفِّيَ مِن آخِرِ ذلك اليَوْمِ متفق عليه . ورواه مسلم عن الحلواني وعبد عن يعقوب بن إبراهيم ،عن أبيه ، عن صالح ، عن الزهري .

وقوله : وتوفي من آخر ذلك اليوم ، غريب ، إنما المحفوظ أنه توفيفي أوائل النهار قبل الظهر يوم الاثنين .

ويقع حديث أبي بكر الحميدي عاليا في "الغيلانيات" .

أخبرنا يوسف بن أبي نصر ، وعبد الله بن قوام ، وعدة ، قالوا : أخبرناابن الزبيدي ، أخبرنا أبو الوقت ، أخبرنا الداودي ، أخبرنا ابن حمويه ،أخبرنا ابن مطر ، حدثنا البخاري ، حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنايحيى بن سعيد الأنصاري ، أخبرني محمد بن إبراهيم أنه سمع علقمة بنوقاص الليثي يقول : سمعت عمر -رضي الله عنه- يقول على المنبر : سمعترسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : إنما الأعمال بالنيات ... وذكر الحديث .

هذا أول شيء افتتح به البخاري "صحيحه" فصيَّره كالخطبة له ، وعدل عن روايته افتتاحا بحديث مالك الإمام إلى هذا الإسناد لجلالةالحميدي وتقدمه ، ولأن إسناده هذا عزيز المثل جدا ليس فيه عنعنة أبدا ، بلكل واحد منهم صرح بالسماع له.



[/size]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@ام عبد الرحمن@
مراقب عام
@ام عبد الرحمن@


عدد المساهمات : 97
نقاط : 25140
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.   شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 3:20 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد الصادق الوعد الامين.
وبعد...بارك الله فيكم اخواني على مروركم وجزاكم الله كل الخير فانه لشرف لي ان تمروا على الموضوع فجزاكم الله كل الخير.
اختكم ام عبد الرحمن...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى صلى الله عليه وسلم
» آراء بعض المفكرين والمشاهير من مختلف بلاد العالم في حبيبنا ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
» صيغة الصلاة على رسول الله وفضل الصلاة عليه
» لا إله إلا الله
» عبد الله بن عباس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل الأثر  ::  أهل النبيّ وإخوانه :: منتدى السنة وعلومها-
انتقل الى: