ملتقى أهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال تعالى ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله ، وعمل صالحا ، وقال إنني من المسلمين (الاية)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكل الاعضاء الملتحقين مجددا ..اهلا وسهلا ومرحبا ..عود حميد باذن الله

 

 صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاخ ابو اسامة
Admin
الاخ ابو اسامة


عدد المساهمات : 90
نقاط : 26136
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض    صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 9:21 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
خلق الخلق فسواهم وصورهم فاحسن تصويرهم ، ثم الهمهم سبيل الحق وابان لهم سبل الضلال
فوفق من شاء منهم -فضلا وتكرما-الى الهدى ، وهداهم الى ما اختلف فيه من الحق باذنه
وخذل اخرين فخلّفهم الى سبل الغواية ، فأضلهم واحبط اعمالهم -عدلا منه سبحانه- ثم ان الناس
ما يزالون مختلفين الا ما شاء الله ، وما يزال الدين -منذ ان شرعه الله - دينا واحدا لا يقبل الله من احد فارق دينه صرفا ولا عدلا
وان طائفة من الناس اصروا واستكبروا وعاندوا وتجبروا
واخذتهم العزة بالاثم ففارقوا الجماعة ومرقوا عن السنة وزاغوا عن الهدى ، عطلوا الاحكام المنقولة
وحكّموا الاهواء والعقول حتى خرجوا عن الوسطية والاعتدال
فمرقوا من الدين ، وضلوا وأضلوا خلقا كثيرا
وحقيق بكل مسلم يخاف على نفسه ويخشى الله ربه من فوقه ان ينتبه الى مكر وكيد هؤلاء
فيتعرف مناهجهم ، ويستبين سبلهم حتى يحذرهم على نفسه واهله واخوانه
ومن هؤلاء جماعة تسمت باسم الخوارج فمن هي تلك الفرقة وما كان من امرها ؟؟
اسئلة واخرى تجدون الإجابة عنها في هذا المقال ان شاء الله
سائلين المولى عز وجل ان يبصرنا بامور ديننا وان يهدينا لما اختلف فيه من الحق باذنه وان يحيينا
ما احيانا على الاسلام والسنة
وان يميتنا ويقبضنا اليه على الاسلام والسنة
انه ولي ذلك والقادر عليه
والحمد لله
_____________________

الخوارج
الخوارج : فرقة من الفرق الإسلامية التي ظهرت مبكرا في عهد الصحابة رضي عنهم، وكانت لها آراء أحدثت شرخا سياسيا في بناء الأمة.


وكان أول ظهور لها تحديدا في معركة صفين التي جرت أحداثها بين علي ومعاوية رضي الله عنهما، وذلك حين رفع أهل الشام "جيش معاوية" المصاحف داعين أهل العراق "جيش علي" إلى الاحتكام إليها، فاغتر الخوارج بتلك الدعوة، في حين رآها علي رضي الله عنه حيلة من أهل الشام لدفع هزيمة بدت علاماتها، فتوجه إليهم - رضي الله عنه - بأن يواصلوا القتال، إلا أنهم أبوا إلا قبول تلك الدعوة، وحَمْل علي على قبولها، وتهددوه قائلين :" أجب إلى كتاب الله عز وجل إذ دعيت إليه، وإلا دفعناك برمتك إلى القوم .. !" فنهاهم - رضي الله عنه - فأبوا، فقبل رضي الله عنه بالتحكيم استجابة لهم وصيانة لجماعة المسلمين من التفرق والتشرذم .


ثم انتدب رضي الله عنه ابن عباس للمفاوضة عنه، فرغب الخوارج عنه وقال هو منك وسيحابيك، ولكن أرسل أبا موسى فإنه قد اعتزل القتال ونصح لنا، فوافق علي رضي الله عنه على كره منه.


وعندما اجتمع الحكمان - أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص - اتفقا على تأجيل التحكيم إلى رمضان، فرجع علي بمن معه من صفين إلى الكوفة، إلا أن الخوارج انقلبوا على موقفهم، وأعلنوا البراءة من التحكيم، ورأوا فيه ضلالا وكفرا، وهم الذين تهددوا عليا رضي الله عنه بقبوله والرضا به، ففارقوا الجماعة رأيا وفارقوها جسدا، إذ انحاز اثنا عشر ألفا منهم إلى حروراء، فأرسل إليهم عليٌ رضي الله عنه عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، وقال له : لا تعجل إلى جوابهم وخصومتهم حتى آتيك، فاستعجلوا محاورته فحاورهم رضي الله عنه، فلجوا في خصامه . فلما جاء علي أجابهم على ما نقموا عليه من أمر الحكمين، وكان مما اعترضوا عليه قولهم: خَبِّرْنا : أتَراهُ عَدْلاً تَحكيمَ الرجالِ في الدماء ؟ فقال لهم علي رضي الله عنه: إنا لسنا حكمنا الرجال إنما حكمنا القرآن ، وهذا القرآن إنما هو خط مسطور بين دفتين لا ينطق إنما يتكلم به الرجال . قالوا : فخَبِّرْنا عن الأجل لم جعلته بينكم ؟ قال : ليعلم الجاهل ويتثبت العالم ، ولعل الله يصلح في هذه الهدنة هذه الأمة، ادخلوا مصركم رحمكم الله . فدخلوا من عند آخرهم.


ولما دخلوا الكوفة أظهروا المعارضة مرة أخرى لقضية التحكيم، وعندما اعتزم علي أن يبعث أبا موسى للحكومة، أتاه زرعة بن البرح الطائي وحرقوص بن زهير السعدي من الخوارج وقالا له: تب من خطيئتك وارجع عن قضيتك واخرج بنا إلى عدونا نقاتلهم، وقال علي: قد كتبنا بيننا وبينهم كتابا وعاهدناهم، فقال حرقوص: ذلك ذنب تنبغي التوبة منه، فقال علي: ليس بذنب ولكنه عجز من الرأي، فقال زرعة: لئن لم تدع تحكيم الرجال لأقاتلنك أطلب وجه الله، فقال علي: بؤسا لك كأني بك قتيلا تسفى عليك الرياح، قال: وددت لو كان ذلك . وخرجا من عنده يناديان لا حكم إلا الله ، وخطب علي يوما فتنادوا من جوانب المسجد بهذه الكلمة ، فقال علي : الله أكبر كلمة حق أريد بها باطل، وخطب ثانيا فقالوا كذلك ، فقال: أما إن لكم عندنا ثلاثا ما صحبتمونا، لا نمنعكم مساجد الله أن تذكروا فيها اسمه، ولا الفيء ما دمتم معنا، ولا نقاتلكم حتى تبدؤنا، وننتظر فيكم أمر الله .


وقعة النهروان


انحاز الخوارج - بعد معارضتهم لعلي - وخرجوا على جماعة المسلمين، وقتلوا عبدالله بن خباب بن الأرت، وبقروا بطن جاريته، فطالبهم علي رضي الله عنه بقتلته فأبوا عليه وقالوا كلنا قَتَلَهُ، وكلنا مستحلٌّ دمائكم ودمائهم، فوعظهم وأنَّبهم ونصح لهم، فأبوا إلا المناجزة والقتال، فقاتلهم رضي الله عنه بمن معه حتى أفناهم فلم يبق منهم إلا سبعة أو ثمانية - كما يذكر المؤرخون - تفرقوا في البلاد، ومنهم نبتت بذرة الخوارج مرة أخرى، وكونوا جماعات ظلت مصدر قلق للدولة الإسلامية .


عقائد وأفكار الخوارج :


لم يكن للخوارج عند بدء ظهورهم منظومة أفكار تشكل مذهبهم الذي فارقوا به أهل السنة، فقد كانت مفارقتهم للمسلمين متعلقة باعتراضهم على مسألة التحكيم، إلا أن مذهب الخوارج اتسع في بِدَعِه ومخالفاته، نظرا لما استتبع اعتراضهم الأول من التزامات، ولما استجد عليهم من محدثات، فمن آرائهم:

1. الخروج على الحكام إذا خالفوا منهجهم وفهمهم للدين.

2. تكفير أصحاب الكبائر.

3. التبروء من الخليفتين الراشدين عثمان وعلي رضي الله عنهما.

4. تجويز الإمامة العظمى في غير القرشي، فكل من ينصبونه ويقيم العدل فهو الإمام، سواء أكان عبدا أم حرا، عجميا أم عربيا. وذهبت طائفة منهم وهم النجدات إلى عدم حاجة الناس إلى إمام، وإنما على الناس أن يتناصفوا فيما بينهم، فإن رأوا أن لابد من إمام جاز لهم أن يقيموا لهم إماماً.

5. إسقاط حد الرجم عن الزاني، وإسقاط حد القذف عمن قذف المحصنين من الرجال دون من قذف المحصنات من النساء .
6. إنكار بعضهم سورة يوسف، وهو من أقبح أقوالهم وأشنعها، وهذا القول ينسب إلى العجاردة منهم، حيث قالوا لا يجوز أن تكون قصة العشق من القرآن !!

7. القول بوجوب قضاء الصلاة على الحائض، فخالفوا النص والإجماع .


من صفات الخوارج في الحديث النبوي


لم يرد في فرقة من الفرق الإسلامية من البيان النبوي ما ورد في الخوارج، فقد تواترت الأحاديث في التحذير منهم وبيان صفاتهم، ومن صفاتهم التي ورد بها الحديث:

1- قلة فهم القرآن ووعيه ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في وصفهم : ( يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرَّميَّة ) متفق عليه .

2- زهد وعبادة وخبث اعتقاد : كما سبق في حديث أبي سعيد الخدري .

3- سلم على أهل الكفر حرب على أهل الإسلام : فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في وصفهم ( يقتلون أهل الإسلام ويَدَعُون أهل الأوثان ) .

4- صغار الأسنان سفهاء الأحلام: فعن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في وصف الخوارج حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام ) متفق عليه.

ومن أوصافهم التحليق، كما ثبت في صحيح "البخاري" مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في وصفهم سيماهم التحليق ) والمراد به : حلق رؤسهم على صفة خاصة، أو حلقها بالكلية، حيث لم يكن ذلك من عادة المسلمين ولا من هديهم في غير النسك .

وخاتمة الأوصاف النبوية للخوارج أنهم ( شر الخلق والخلقية ) كما ثبت ذلك في صحيح مسلم ، وأن قتلاهم ( شر قتلى تحت أديم السماء ) كما عند الطبراني مرفوعا، وأنهم ( كلاب النار ) كما في مسند أحمد ، وأنهم:( يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) كما ثبت ذلك في الصحيحين.


كيفية التعامل مع الخوارج :


لقد وضع أمير المؤمنين رضي الله عنه منهجا قويما في التعامل مع هذه الطائفة ، تمثل هذا المنهج في قوله رضي الله عنه للخوارج: " .. إلا إن لكم عندي ثلاث خلال ما كنتم معنا : لن نمنعكم مساجد الله، ولا نمنعكم فيئا ما كانت أيديكم مع أيدينا، ولا نقاتلكم حتى تقاتلونا "رواه البيهقي وابن أبي شيبة .

وهذه المعاملة في حال التزموا جماعة المسلمين ولم تمتد أيديهم إليها بالبغي والعدوان، أما إذا امتدت أيديهم إلى حرمات المسلمين فيجب دفعهم وكف أذاهم عن المسلمين، وهذا ما فعله أمير المؤمنين علي رضي الله عنه حين قتل الخوارج عبدالله بن خباب بن الأرت وبقروا بطن جاريته، فطالبهم رضي الله عنه بقتلته فأبوا، وقالوا كلنا قتله وكلنا مستحل دمائكم ودمائهم، فسل عليهم رضي الله عنه سيف الحق حتى أبادهم في وقعة النهروان.

ومن منهجه رضي الله عنه في التعامل مع الخوارج حال بقائهم في جماعة المسلمين محاورتهم لإزالة اللبس عنهم، فقد أرسل إليهم عبدالله بن عباس فحاورهم، وحاورهم هو بنفسه فرجع منهم جم غفير .

فهذه لمحة موجزة عن هذه الفرقة، التي ضلت بأفكارها فكفرت المسلمين وفي مقدمتهم سادات من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم كعلي وعثمان رضي الله عنهما، وضلت في سلوكها فغدت وبالا على المسلمين فاستحلت دماءهم وأعراضهم وأموالهم، في حين سلم منها الكفار فكانوا منها في عافية .

................................................

هذا والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-qal3a.1fr1.net
الاخ ابو اسامة
Admin
الاخ ابو اسامة


عدد المساهمات : 90
نقاط : 26136
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض    صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 9:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أضيف في هذا القسم من الملتقى ، حديثا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يصف فيه ادعياء الجهاد اليوم ، المفسدون في الأرض ، خوارج هذه الأمة
ولا نقصد بكلامنا ارباب الجهاد ممن اخلصوا نيتهم لله تبارك وتعالى ، فوطنوا انفسهم على الدفاع عن كرامة الامة
والتصدي لهمجية اعداء الله اينما كانوا ، لا فان هؤلاء انما هم المرابطون
ولكني اقصد الأدعياء بغير وجه حق
ممن تركوا الاعداء وحملوا السلاح في وجه الاخوة والاصدقاء



: جاء في الحديث



عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: أقبل رجل غائر العينين، ناتئ الجبين، كث اللحية، مشرف الوجنتين، محلوق الرأس على النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: يا محمد اتق الله، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : فمن يطيع الله إذا عصيته، أيأمنني على أهل الأرض ولا تأمنونني، .. فلما ولى الرجل، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إن من ضئضئ هذا قوماً يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد ) متفق عليه.






المفردات

غائر العينين: المراد أن عينيه داخلتان في موضعهما.

ناتئ: مرتفع أو بارز .

كث: كثيف .

مشرف: عالي.

ضئضئ: أي من أصله، يريد أنه يخرج من نسله وعقبه .

أيأمنني الله : أي يجعلني أميناً على دينه .

مروق: خروج.

الرمية: هي الصيد المرمي.

عاد: أمة قديمة أُرسل إليهم هود - عليه السلام -.






المعنى الإجمالي

الإبقاء على الإسلام نقياً كما أنزله الله، وكما جاء به النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكما طبقه الصحابة الكرام - رضوان الله عليهم -، مطلب شرعي وغاية نبوية دعا إليها القرآن، وحث عليها النبي - عليه الصلاة والسلام - حيث دعا - عليه السلام - إلى الالتزام بسنته، وحذر من الخروج عن شرعته، وسلوك طريق المارقين والخارجين، وفي هذا الحديث يحذرنا - صلى الله عليه وسلم - من طائفة تخرج بعده، عليهم سيما العبادة والزهد ولكن مع قلة في العلم، وسوء في الفهم، وانحراف في الفكر والتصور، يقرؤون القرآن لكن دون تفهم لمراميه وفقه لمعانيه، هذا في الإطار النظري، وفي الإطار العملي فهم يناصبون أمة الإسلام العداء فيكفرونهم ويقتلونهم، ويسلم منهم الكفار المعاندون، في مظاهر مختلفة تدل على عظم خطرهم، وكبير شرهم، ما جعل النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوعد لئن أدركهم ليقتلنهم بنفسه، قتلاً كقتل الله قوم عاد في شدته، وفي ذلك أمر للأمة بقتالهم، والتصدي لشرورهم، وألا تغرنهم مظاهر العبادة التي يقومون بها عن القيام بواجب جهادهم .






الفوائد العقدية

1- صدق نبوءته بظهور الفرق المخالفة لدين الإسلام.

2- بيان أبرز صفات الخوارج العلمية وهي: قلة العلم، وقلة الفهم.

3- بيان أبرز صفات الخوارج العملية وهي: قتل أهل الإسلام، وترك أهل الأوثان.

4- من صفاتهم الاستدراك على النبي - صلى الله عليه وسلم - والاعتراض على هديه.

5- إثبات صفة النبي - صلى الله عليه وسلم - لنفسه بأنه أمين الله.

6- عصمة النبي - صلى الله عليه وسلم - عن المعاصي.

------------------------------------------------


والمجال مفتوح للنقاش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-qal3a.1fr1.net
أم عبد الله
النائب العام
النائب العام
أم عبد الله


عدد المساهمات : 40
نقاط : 26028
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض    صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 3:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المجتبى وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هديه واقتفاه ..وبعد،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله يعجز اللسان عن الشكر امام جهدكم في سبيل تبصرتنا وافادتنا من خلال مواضيعكم المميزة والقيمة واسلوبكم الاكثر من رائع في ايصال المعلومة ورسوخها في الذهن بسرعة ...فما يسع اختكم الفقيرة الا ان تدعو لكم بالحفظ والتوفيق والسداد وان يزيدكم الله بسطة في العلم والجسم فنكون بذلك ايضا مستفيدين باستمرار دروسكم ودرركم القيمة هنا وفي كل مكان.

قد اكرمني الله بالوقوف على موضوعكم فقراته واستمعت لشرحكم له في الغرفة والحقيقة اكتسبت معلومات مهمة خاصة كيفية التعامل مع فئة الخوارج واهم معالمهم وصفاتهم التي يمكننا ان نتعرف عليهم من خلالها... ولي عودة ان شاء الله للتمعن اكثر في الاضافة الواردة في الموضوع
::::::
تقبلوا شيخنا الفاضل مروري المتواضع
وجزاكم الله ألف خير

أختكم/ أم عبد الله
كان الله لها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفة الخوارج ، جنود ابليس في الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل الأثر  ::  شبــاب الدعوة :: منتدى الفرق والأديان-
انتقل الى: