ابو معاذ الاصيل مراقب عام
عدد المساهمات : 33 نقاط : 26004 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 06/09/2010
| موضوع: ليلة القـــــــــــــــــدر متى هى ؟؟ الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:55 pm | |
| ((وأرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأخير وأنها تنتقل كما يفهم من أحاديث هذا الباب , وأرجاها أوتار العشر , وأرجى أوتار العشر عند الشافعية ليلة إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين على ما في حديث أبي سعيد وعبد الله بن أنيس , وأرجاها عند الجمهور ليلة سبع وعشرين , وقد تقدمت أدلة ذلك .)) هذا اخر ما اورده بن حجر عند شرحه لصحيح البخارى فى المسالة ولكن .... تعالى معى فى جولة بحثية فى هذه المسالة نضع بين ايديكم امرا هو معروض للبحث والتحرى لعل الله ان ينعم علينا باجر هذه الليلة اعرض اولا بين ايديكم الاراء التى تحدث بها العلماء فى المسالة والتى حصرها ابن حجر فى اكثر من ستة واربعين رايا الى الاراء فى ذلك قال بن حجـر العسقلانـي في فتـح الباري شرح صحيح البخاري مانصّــه لقد اختلف العلماء في ليلة القدر اختلافاً كثيرا . وتحصّل لنا من مذاهبهم في ذلك أكثر من أربعين قولا القول الأول : أنها رفعت أصلا ورأسا حكاه المتولي في التتمة عن الروافض والفاكهاني في شرح العمدة عن الحنفية وكأنه خطأ منه . والذي حكاه السروجي أنه قول الشيعة , وقد روى عبد الرزاق من طريق داود بن أبي عاصم عن عبد الله بن يحنس " قلت لأبي هريرة : زعموا أن ليلة القدر رفعت , قال : كذب من قال ذلك " ومن طريق عبد الله بن شريك قال : ذكر الحجاج ليلة القدر فكأنه أنكرها , فأراد زر بن حبيش أن يحصبه فمنعه قومه .
الثاني : أنها خاصة بسنة واحدة وقعت في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم حكاه الفاكهاني أيضا .
الثالث : أنها خاصة بهذه الأمة ولم تكن في الأمم قبلهم , جزم به ابن حبيب وغيره من المالكية ونقله عن الجمهور وحكاه صاحب " العدة " من الشافعية ورجحه , وهو معترض بحديث أبي ذر عند النسائي حيث قال فيه " قلت يا رسول الله أتكون مع الأنبياء فإذا ماتوا رفعت ؟ قال : لا بل هي باقية " وعمدتهم قول مالك في " الموطأ " بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تقاصر أعمار أمته عن أعمار الأمم الماضية فأعطاه الله ليلة القدر , وهذا يحتمل التأويل فلا يدفع التصريح في حديث أبي ذر .
الرابع : أنها ممكنة في جميع السنة , وهو قول مشهور عن الحنفية حكاه قاضي خان وأبو بكر الرازي منهم , وروي مثله عن ابن مسعود وابن عباس وعكرمة وغيرهم , وزيف المهلب هذا القول وقال : لعل صاحبه بناه على دوران الزمان لنقصان الأهلة , وهو فاسد لأن ذلك لم يعتبر في صيام رمضان فلا يعتبر في غيره حتى تنقل ليلة القدر عن رمضان ا ه . ومأخذ ابن مسعود كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي بن كعب أنه أراد أن لا يتكل الناس .
الخامس : أنها مختصة برمضان ممكنة في جميع لياليه , وهو قول ابن عمر رواه ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عنه , وروي مرفوعا عنه أخرجه أبو داود , وفي " شرح الهداية " الجزم به عن أبي حنيفة وقال به ابن المنذر والمحاملي وبعض الشافعية ورجحه السبكي في " شرح المنهاج " وحكاه ابن الحاجب رواية , وقال السروجي في " شرح الهداية " قول أبي حنيفة إنها تنتقل في جميع رمضان وقال صاحباه إنها في ليلة معينة منه مبهمة , وكذا قال النسفي في " المنظومة " : وليلة القدربكل الشهر دائرة وعيناها فادراه ، وهذا القول حكاه ابن العربي عن قوم
وهو السادس .
...(( يتابع اخوانى ))... | |
|
ابو معاذ الاصيل مراقب عام
عدد المساهمات : 33 نقاط : 26004 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 06/09/2010
| موضوع: رد: ليلة القـــــــــــــــــدر متى هى ؟؟ الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:02 pm | |
|
السابع : أنها أول ليلة من رمضان حكى عن أبي رزين العقيلي الصحابي , وروى ابن أبي عاصم من حديث أنس قال : ليلة القدر أول ليلة من رمضان , قال ابن أبي عاصم لا نعلم أحدا قال ذلك غيره .
الثامن : أنها ليلة النصف من رمضان حكاه شيخنا سراج الدين ابن الملقن في " شرح العمدة " والذي رأيت في " المفهم " للقرطبي حكاية قول أنها ليلة النصف من شعبان , وكذا نقله السروجي عن صاحب " الطراز "
فإن كانا محفوظين فهو القول التاسع : ثم رأيت في " شرح السروجي " عن " المحيط " أنها في النصف الأخير .
العاشر : أنها ليلة سبع عشرة من رمضان , روى ابن أبي شيبة والطبراني من حديث زيد بن أرقم قال : ما أشك ولا أمتري أنها ليلة سبع عشرة من رمضان ليلة أنزل القرآن , وأخرجه أبو داود عن ابن مسعود أيضا .
القول الحادي عشر : أنها مبهمة في العشر الأوسط حكاه النووي وعزاه الطبري لعثمان بن أبي العاص والحسن البصري وقال به بعض الشافعية .
القول الثاني عشر : أنها ليلة ثمان عشرة قرأته بخط القطب الحلبي في شرحه وذكره ابن الجوزي في مشكله .
...((يتبع إخواني))...
| |
|
ابو معاذ الاصيل مراقب عام
عدد المساهمات : 33 نقاط : 26004 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 06/09/2010
| موضوع: رد: ليلة القـــــــــــــــــدر متى هى ؟؟ الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:08 pm | |
|
الثالث عشر : أنها ليلة تسع عشرة رواه عبد الرزاق عن علي , وعزاه الطبري لزيد القول بن ثابت وابن مسعود , ووصله الطحاوي عن ابن مسعود .
القول الرابع عشر : أنها أول ليلة من العشر الأخير وإليه مال الشافعي وجزم به جماعة من الشافعية , ولكن قال السبكي إنه ليس مجزوما به عندهم لاتفاقهم على عدم حنث من علق يوم العشرين عتق عبده في ليلة القدر أنه لا يعتق تلك الليلة بل بانقضاء الشهر على الصحيح بناء على أنها في العشر الأخير وقيل بانقضاء السنة بناء على أنها لا تختص بالعشر الأخير بل هي في رمضان .
القول الخامس عشر : مثل الذي قبله إلا أنه إن كان الشهر تاما فهي ليلة العشرين وإن كان ناقصا فهي ليلة إحدى وعشرين وهكذا في جميع الشهر وهو قول ابن حزم وزعم أنه يجمع بين الإخبار بذلك , ويدل له ما رواه أحمد والطحاوي من حديث عبد الله بن أنيس قال " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : التمسوها الليلة , قال وكانت تلك الليلة ليلة ثلاث وعشرين , فقال رجل : هذه أولى بثمان بقين , قال بل أولى بسبع بقين فإن هذا الشهر لا يتم .
القول السادس عشر : أنها ليلة اثنين وعشرين وسيأتي حكايته بعد , وروى أحمد من حديث عبد الله ابن أنيس أنه " سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر وذلك صبيحة إحدى وعشرين فقال : كم الليلة ؟ قلت : ليلة اثنين وعشرين , فقال : هي الليلة أو القابلة " .
القول السابع عشر : أنها ليلة ثلاث وعشرين رواه مسلم عن عبد الله بن أنيس مرفوعا " أريت ليلة القدر ثم نسيتها " فذكر مثل حديث أبي سعيد لكنه قال فيه " ليلة ثلاث وعشرين بدل إحدى وعشرين " وعنه قال " قلت يا رسول الله إن لي بادية أكون فيها , فمرني بليلة القدر , قال : انزل ليلة ثلاث وعشرين " وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن معاوية قال " ليلة القدر ليلة ثلاث وعشرين " ورواه إسحاق في مسنده من طريق أبي حازم عن رجل من بني بياضة له صحبة مرفوعا , وروى عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر مرفوعا " من كان متحريها فليتحرها ليلة سابعة " وكان أيوب يغتسل ليلة ثلاث وعشرين ويمس الطيب , وعن ابن جريج عن عبيد الله ابن أبي يزيد عن ابن عباس " أنه كان يوقظ أهله ليلة ثلاث وعشرين , وروى عبد الرزاق من طريق يونس ابن سيف سمع سعيد بن المسيب يقول : استقام قول القوم على أنها ليلة ثلاث وعشرين , ومن طريق إبراهيم عن الأسود عن عائشة , وعن طريق مكحول أنه كان يراها ليلة ثلاث وعشرين .
القول الثامن عشر : أنها ليلة أربع وعشرين كما تقدم من حديث ابن عباس في هذا الباب , وروى الطيالسي من طريق أبي نضرة عن أبي سعيد مرفوعا " ليلة القدر ليلة أربع وعشرين " وروي ذلك عن ابن مسعود وللشعبي والحسن وقتادة , وحجتهم حديث واثلة أن القرآن نزل لأربع وعشرين من رمضان , وروى أحمد من طريق ابن لهيعة عن يزيد ابن أبي الخير الصنابحي عن بلال مرفوعا " التمسوا ليلة القدر ليلة أربع وعشرين " وقد أخطأ ابن لهيعة في رفعه فقد رواه عمرو بن الحارث عن يزيد بهذا الإسناد موقوفا بغير لفظه كما سيأتي في أواخر المغازي بلفظ " ليلة القدر أول السبع من العشر الأواخر " .
القول التاسع عشر : أنها ليلة خمس وعشرين حكاه ابن العربي في " العارضة " وعزاه ابن الجوزي في " المشكل " لأبي بكرة .
القول العشرون : أنها ليلة ست وعشرين وهو قول لم أره صريحا إلا أن عياضا قال : ما من ليلة من ليالي العشر الأخير إلا وقد قيل إنها فيه .
...((يتبع إخواني))... | |
|
الاخ ابو اسامة Admin
عدد المساهمات : 90 نقاط : 26136 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 05/09/2010
| موضوع: رد: ليلة القـــــــــــــــــدر متى هى ؟؟ الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:29 pm | |
| بسم الله ، الحمد لله رب العالمين وبعد حياك الله يا اخانا ابا معاذ وبارك الله لك فيما نقلت وزادك من فضله والحق اني ما كنت اعلم انك بحر محيط كل هذه الاحاطة جزيت الخير على ما نقلت وننتظر اتمامك ثم نتشرف بالتعقيب ان شاء الله زادك الله بسطة في العلم والجسم وبارك الله لك والسلام عليكم ورحمة الله اخوك ابو اسامة
| |
|