الاخ ابو اسامة Admin
عدد المساهمات : 90 نقاط : 26151 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 05/09/2010
| موضوع: علمتني جدّتي الأحد أكتوبر 24, 2010 10:39 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحياكم الله يا اخوة " علمتني جدّتي " كلمات تعلمتها من جدتي سواء جدتي لامي او جدتي لابي حفظ الله الاولى ورحم الثانية وكلمة اليوم هي لجدتي لامي حفظها الله ونفعني بها ودعلني خير ما تورث بعدها ابنا صالحا يدعوا لها قالت لي يوما يا بني احرص على ان تقول للرجل اعطيني فكة بدل ان تقول له اقرضني فكة طبعا هذا معنى لمثل جزائري يقوله اهلنا من كبار السن وفيه من الحكمة ما فيه ولفظه باللهجة الجزائرية كما يلي "اللي تقولو سلفلي قولو صرفلي " ومعنى الكلمة انك يجب ان تكد وتجد وتعمل ليل نهار حتى اذا وقفت امام الرجال لم تطلب منهم بقشيشا او دراهم معدودة على وجه السؤال وانما اخرجت من جيبك ورقة نقدية بقيمة عالية فتطلب منهم تفكيكها الى بقشيش ودراهم كثيرة وهذا فيه من العبر والفوائد الامر الكثير ومن ذلك : اولا هو اقرب كلام الى التوجيه الاسلامي الذي فيه اليد العليا خير من اليد السفلى ومعلوم ان اليد العليا هي اليد المعطاءة الوفيرة المال ، وان اليد السفلى هي اليد المحتاجة المستعطية وفي هذا القبيل تحبيب في العزة النفسية بحيث ان صاحب المال رجل عزيز معتز غير مفقتر الا الى الله -اذا فقه دينه طبعا- وعليه ففي الكلمة تربية للولد على التعود على اكتساب النفس الكبيرة فان صاحب اليد العليا انما هو رجل ايجابي معطاء ذو نفس كبيرة مترفعة عن الصغائر والدنايا وصاحب اليد العليا رجل يعطي ولا ينتظر الرد ولا الجزاء لانه مستغن بما عنده عما عند غيره وفي هذا غير ما توجيه في ديننا الحنيف الى التعفف عما عند الناس وعدم التذلل والافتقار الا لله تبارك وتعالى فالمؤمن الذي يكتسب قوته وعيشه ويجتهد في الاستغناء بالمال وغيره عما عند الناس من ماله او غيره انما هو رجل قد وفق الى تحقيق دينه واسلامه على الوجه المراد على الحقيقة المطلقة المؤمن يا احباب يتعلم من هذه الخصلة كيف يكون خادما لغيره سواء في دينه او في دنياه فان خير الناس انفعهم للناس ومن اعظم النفع بعد النفع بالدين انما هو النفع بالمال وفي هذا تجد -للاسف- زهدا غريبا من كثير من المتدينين وتعففا عجيبا عن الدنيا وعن المال تحديدا بدعوى طلب الدين وطلب العلم ونحوه وسبحان الله ، الا يمكن جمع المال لاجل خدمة الدين ؟ اليس الرجل الفقيه المتعفف عن الدنيا اذا خطب في الناس خطبهم في المال وبالمال والى المال وعلى المال ؟؟ فهو يدعوا الناس بعلمه الى بذل المال لبناء المسجد الذي يخطب فيه وببذل المال في المدرسة التي يطلب فيها العلم وببذل المال في الانفاق على الطلبة الذين يطلبون العلم وببذل المال في تعمير البلاد التي اخلقنا الله للاستخلاف فيها وببذل المال في نصرة الاهل في فلسطين والعراق وغيرهما وببذل المال في عزة المسلمين وببذل المال في التداوي والتكفل باليتامى وهكذا ؟ اليس كل هذا مجال عظيم لخدمة الاسلام والمسلمين ينتفع به الناس اكثر من انتفاعهم بتلك الخطب الجافة خاصة اذا خالف الفعل القول فيها ؟؟؟ اذا فالمال سيبل عظيم من سبل الطاعة والعبادة وخدمة دين الله ولسنا في حاجة الى ان نسوق كلاما كبيرا طويلا عن سير الرجال الذين خدموا دينهم بالمال خدمة ما كانت تنبغي لغيرهم من الفقراء ولكني اكتفي بمثلين اثنين على وجه السرعة اما الاول فابو بكر الرجل الذي نال محبة الله ببذل المال حتى قال الله له في الاية .." الا تحبون ان يغفر الله لكم " فقال الصديق : بلى احب ان يغفر الله لي والقصة مشهورة فانه نال المغفرة ببذل المال وكذلك الصحابي الجليل عثمان رضي الله عنه الذي نال ببذل المال حكم الله فيه حين اعلنه النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم حين قال " ما ضر عثمان ما صنع بعد اليوم " او كما قال عليه الصلاة والسلام فبما نال هذه المرتبة العظيمة ؟ اليس بالمال ثم ان التكسب يغفر الله به ذنوبا لا يغفرها الله لا بحج ولا بجهاد بل ولا باستشهاد في سبيله فهل يغفر الله باي من تلكم الثلاثة وهي اعظم الشعائر والتقربات في الاسلام ذنب الدين ؟ الدين اي القرض والسلفة ؟ وهي حقوق الناس عليك هل تغفر حتى بالاستشهاد في سبيل الله ؟ لا تغفر ولكنها تغفر بالتكسب والتعرق في اكتساب المال ثم سداد الديون به فانظر رحمك الله كيف تعلمنا ونشأنا وكبرنا على ذهنية جامدة تدعونا الى الزهد الخاطئ زهد خاطئ ؟ ما معنى هذا نعم الزهد زهدان يا احباب اما الزهد الخاطئ فهو: زهد من لا يملك فيما لا يملك واما الزهد الصواب فهو: زهد من يملك فيما يملك فبالله عليك واحد فقير معدم ما عنده شيء حاول او يعمل ويصير غنيا فلم يستطع فحين عجز قال طيب ..انا من اليوم زاهد ههه هل يعتبر هذا زاهدا ؟ هو اصلا لا يملك شيئا ولا يستطيع امتلاكه ففيما زهده ؟ ولكن لو واحد عمل واجتهد وصار غنيا يملك ضيعات ومصانع ومؤسسات وووو ثم يقول انا من اليوم ساكون زاهدا بحيث لا اكل الا القليل ولا البس الا الرث البالي ولا انام الا يسيرا ووو فهل هذا زاهد ؟ نقول نعم هو زاهد لانه يملك على الحقيقة ثم هو زهد في ذلك ولكننا صرنا يا احباب كالذئب حاول ان يختطف عنقود عنب مرتفع عنه فقفز مرة ومرتيبن وثلاثة لكنه لم يدركه لارتفاعه عنه فلما تحقق عدم امتلاكه قال يائسا : انا اصلا لا اريده لانه حامض المذاق فسبحان الله لا يا اخوان يجب علينا ان نسعى لاعزاز انفسنا وبلداننا لنعز ديننا واهلنا لو ان بلداننا الاسلامية عملت واجتهدت وكدت وجدت هل كنا نقبع اليوم تحت نير التبعية والاستبداد الاقتصادي والتعسف التجاري الدولي وتملى علينا القرارات الامريكية من هنا وهناك ونحن لا نقدر على شيء ؟ لو ان ابناء امتنا كدوا وجدوا وتربوا على هذه الكلمة الطيبة وهي " اللي تقولو سلفلي (اقرضني) قولو صرفلي (اعطيني فكة )ا" لما كنا قد وصلنا الى زمن الذلة والهوان فيا شباب الاسلام هبوا وانتفضوا واجتهدوا فوالله ما كان نبيكم متقاعسا ولا متخاملا ولا كسولا ولا كان اصحابه كذلك فما بالكم يضحك عليكم التافهون وانتم الحاذقون ؟ اجمعوا من المال ما تعزون به انفسكم واهليكم وذويكم وتتقربون به الى باريكم وكونوا ايجابيين في امتكم ودينكم كان الفاروق ينظر الى الرجل الضخم الجثة فيعجب به ، فاذا سال عن حرفته فلم يجد له حرفة سقط من نظره كالذباب ويصير محل ازدراء لانه لا يستطيع النفع في شيء بل هو عالة كلّ على مولاه اينما يوجهه لا يات بخير اسال الله ان يعلمني واياكم وان ينفعني بذلك والله الموفق والهادي واستغفر الله واتوب اليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم ابو اسامة
عدل سابقا من قبل الاخ ابو اسامة في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:11 pm عدل 1 مرات | |
|
@ام عبد الرحمن@ مراقب عام
عدد المساهمات : 97 نقاط : 26135 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 06/09/2010
| موضوع: رد: علمتني جدّتي الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 12:28 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله شيخنا واستاذنا ابو اسامة.... بارك الله فيك على هذه الفائدة وجزاك الله انت وجدتك خير الجزاء وجعلكما ذخرا للامة وما هذا الفرع الا من تلك الشجرة الطيبة فجزيتما الجنة. بعد ما قرأت موضوعك القيم شيخي اردت الاستفسار ما اذا كان هذا المثل ينطبق على الصدقات ايضا ام لا؟ بمعنى انه حين نتصدق هل من الافضل لنا ان تكون يدنا هي العليا حين اعطاء الصدقة؟ وانا قد سئلت هذا السؤال لان قد مرت علي معلومة تقول حين تتصدق يجب ان تكون يدك هي السفلى والله اعلم. وبارك الله فيك واحسن الله اليك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته تلميذتك ام عبد الرحمن
| |
|
الاخ ابو اسامة Admin
عدد المساهمات : 90 نقاط : 26151 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 05/09/2010
| موضوع: رد: علمتني جدّتي الخميس نوفمبر 11, 2010 8:31 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الباري اخيتي الفاضلة ام عبد الرحمن الطيبة وشكر الله اليك حسن مرورك على الموضوع وحسن سيرتك في القلعة فانت -ورب الكعبة- من انشط الاعضاء ومتميزة جدا فبارك الله فيك جوابا على سؤالك اخيتي له منحيان اما الاول فمعنى اليد العليا ومعنى اليد السفلى في الحديث واما الثاني فهو هل تكون يدنا سفلى عند التصدق ام لا ؟ فاما الجزاب الاول فهو ان العلماء اختلفوا في معنى اليد العليا ومعنى اليد السفلى من حيث النسبة بمعنى اتفق اهل العلم على ان العليا من حيث الجنس هي اليد المنفقة غير المحتاجة وان اليد السفلى هي اليد الممدودة للطلب غير الغنية بذاتها ومن هنا ذهب بعضهم ان اليد العليا على كل حال هي يد الله تبارك وتعالى لانه هو المنفق بغير احتياج وان اليد السفلى هي يد العبد السائل لكن ظاهر الحديث والروايات المتوافرة في معاني هذا الحديث يجعلنا ننصرف بالمعنى عن الله لانه غير مقصود بالحديث والى هذا ذهب جمع غير يسير من العلماء الى ان الايادي اربعة يد عليا وهي اليد المنفقة الممدودة بالعطاء من غنى يد سفلى هي اليد المبسوطة للطلب مع احتياج ويد ممسكة متعففة عن السؤال مع احتياج وقالوا هذه يد عليا ايضا ويد رابعة نسيتها فعساني اذكرها اذا نذكرنها حتى لا اتقول في دين الله بغير علم واما جواب سؤالك فانه على المؤمن ان يتعفف عن الصدقات ما استطاع الى ذلك سبيلا وعلى المؤمن المغتني ان يكثر من الهدايا والاحسان الى الاخرين وهذا ظاهر للجميع وليس المقصود عدم مشروعية اعطاء الصدقات باليد العليا فانه حتى لو اعطيت اختك او اخاك صدقة وكانت يدك اسفل يده وكانت يده اعلى من يدك فانه على الحقيقة يدك هي العليا ويده هي السفلى لان العبرة بالفعل لا بالمحل فمن اعطى فهو الاعلى يدا ومن مد يده للسؤال فان يده هي السفلى ولكن ليس هذا في حق من تعفف ولم يسال فان اعطي وامسك من غير سؤال بيد اسفل من يد من اعطاه فان يده لا تكون هي اليد السفلى وذلك كما حصل مع نبي الله محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم حين اعطى عمر بن الخطاب مالا على جمعه الصدقات او الزكاة فقال عمر : تصدق بع على من هو احوج اليه مني فقال النبي ما معناه : اذا جاءك مال بغير سؤال فخذه ولا تتبعه نفسك بمعنى ان الذي اخذ مالا بغير سؤال فان يده ليست اليد السفلى على اي حال فان العبرة بالتصاغر واظهار الاحتياج لغير الله فمن فعل ذلك كانت يده هي اليد السفلى وفي هذا بيان انه على المؤمن ان يتعفف وان لا يرضى لنفسه ان يكون صاحب اليد السفلى بان يظهر احتياجه لغير الله زلهذا مدح الله الصحابة بانهم ينفقون ولو كان بهم خصاصة ومدح الزاهدين والمتعففين بانهم: يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف فمن تعفف ثم اعطاه الناس فان يده ليست سفلى ول كانت تحت ايديهم ساعة الاعطاء ولذلك فان النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم كان يرد الصدقات ويقبل الهدايا لان الذي يتقبل الهدية لا تكون يده سفلى مطلقا فان يد النبي يد عليا والله الموفق والهادي وهو اعلم بالصواب والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
@ام عبد الرحمن@ مراقب عام
عدد المساهمات : 97 نقاط : 26135 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 06/09/2010
| موضوع: رد: علمتني جدّتي الخميس نوفمبر 11, 2010 4:29 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد الصادق الوعد الامين. وبعد.. حياك الله شيخنا الفاضل ابو اسامة وبارك الله فيك شيخنا على ما قلته في حقي انا اخيتك المقصرة في حق قلعتنا وانما هذا حسن ظنك بي فأحسن الله اليك وزادك رفعة وقدرا. وبارك الله فيك ايضا لاجابتك على سؤالي وتكبد تبسيط شرحه لكي افهمه وهذا ما عهدانه منك فأسأل الله ان يجزيك ويثيبك على كل حرف تعلمه لنا وان تجده في ميزان حسناتك. وتقبل مروري المتواضع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته تلميذتك ام عبد الرحمن
| |
|